2862 قتيلا في زلزال المغرب والجهود مستمرة للعثور على ناجين

 


قتيلا  2862    

 قتيلا في زلزال المغرب والجهود مستمرة للعثور على ناجين 


ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب أجزاء من المغرب يوم الجمعة الماضي، إلى 2862 شخصا، فيما وصل عدد المصابين إلى 2562 شخصا.


ويتزامن ذلك مع استمرار عمليات البحث عن ناجين، فيما يسابق رجال الإنقاذ المغاربة الزمن، بمساندة فرق أجنبية، في المناطق التي ضربها الزلزال، للعثور على ناجين وتقديم المساعدة للمشردين الذين دمرت منازلهم.

وأكدت الحكومة المغربية أنه تم استنفار كافة القدرات والأجهزة للوصول إلى جميع المتضررين، فيما وصلت تعزيزات كبيرة من الجيش المغربي إلى منطقة أمزميز، على مشارف مراكش، لدعم جهود الإغاثة.


كما أعلنت الحكومة إطلاق برنامج إعادة إعمار المناطق المتضررة.


وقال الوزير الأول عزيز أخنوش -خلال ندوة صحفية اليوم الاثنين بالرباط- إن "الحكومة تعمل على اعتماد عرض واضح ومدقق في هذا الصدد، سيتم الإعلان عنه خلال الأيام المقبلة".

بدأت السلطات المغربية في نصب الخيام في منطقة الأطلس الكبير، حيث دمر الزلزال قرى بأكملها.


كما يعمل مسعفون ومتطوعون وأفراد من القوات المسلحة على البحث عن ناجين وانتشال الجثث من تحت الأنقاض، خاصة بقرى إقليم الحوز مركز الزلزال جنوب مدينة مراكش السياحية وسط المملكة. .

وأشارت وزارة الداخلية، في بلاغ لها، إلى أن “السلطات المغربية استجابت في هذه المرحلة بالذات لعروض الدعم التي قدمتها الدول الصديقة إسبانيا وقطر والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة، التي اقترحت تعبئة مجموعة بحث وإنقاذ”. فرق”، في حين قال وزير العدل المغربي عبد اللطيف وهبي إن ما بين 60 و70 دولة عرضت الدعم.


وأحدث الزلزال - الذي ضرب منطقة الأطلس الكبير مساء الجمعة، بقوة نحو 6.8 درجة بحسب هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية - دمارا واسعا في بلدات وقرى بأقاليم الحوز وشيشاوة وتارودانت، وألحق أضرارا بمراكش. وظهرت مشاهد الأنقاض والشقوق في المنازل والشوارع أثناء قيام فرق الإنقاذ بعمليات البحث.

قال المرصد الأورومتوسطي للزلازل إنه سجل، أمس الأحد، زلزالا بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر، على بعد 77 كيلومترا جنوب غرب مراكش.

Comments